تخسيس و دايت | حمية البحر المتوسط وصفة صحية لشيخوخة النساء

رجيم -مجلة رجيم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار الرجيم أشارت بحوث جديدة من مستشفيات مايوكلينيك الأميركية إلى أن النساء اللاتي يتبعن نظام البحر المتوسط الغذائي في منتصف العُمر تزداد فرصهن في حياة أطول، وتجنب المشاكل البدنية والمعرفية والأمراض المزمنة في مرحلة الشيخوخة.
ويطلق مسمّى حمية البحر المتوسط على الطعام التقليدي في جنوب إيطاليا واليونان وجزيرة كريت، ويتكون من كميات كبيرة من الأطعمة النباتية والفاصوليا والمكسرات والحبوب والبذور والأسماك والدواجن، ويعتمد على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، بحسب ما تضمنت دراسات مايوكلينيك التي نشرتها دورية الطب الباطني.

وكانت أبحاث سابقة هذا العام قد أظهرت فوائد صحية عديدة لنظام البحر المتوسط الغذائي منها أنه يقلل مخاطر السكتة الدماغية ويحسن الذاكرة وقدرات التفكير.

ولتحليل كيف تؤثر حمية البحر المتوسط على الشيخوخة قامت دراسة مايوكلينيك بتحليل بيانات 10670 امرأة في استبيان عن نظامهن الغذائي خلال الفترة ما بين 1984 و1986، وكانت مجموعة النساء وقتها في الخمسينات من العمر وأوائل الستينات. وبعد 15 عاماً طُلب منهن إجراء استبيان آخر عن حالتهن الصحية ونمط حياتهن.
وتبين أن النظام الغذائي للبحر المتوسط يزيد من فرص بلوغ السبعينات من العمر في صحة جيدة.

وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي اتبعن نظام البحر المتوسط الغذائي كانت لديهن فرصة أكبر بنسبة 40 بالمائة للحياة بعد بلوغ السبعين، مقارنة بالأخريات.

ووجدت النتائج أن المعمرات ممن اتبعن هذا النظام الغذائي الصحي لم يسجلن أية شكوى من 11 مرضاً مزمناً بما في ذلك الفشل الكلوي والسرطان والسكري وباركنسون، ولم تظهر لديهن أية إعاقة جسدية أو علامات على ضعف الإدراك أو مشاكل الصحة العقلية.

وسجلت النتائج استهلاك المعمرات اللاتي تمتعن بصحة جيدة كميات كبيرة من الحبوب الكاملة والأسماك وزيت الزيتون وكميات قليلة من اللحوم الحمراء واللحوم المصنّعة.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (رجيم -مجلة رجيم) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية