اخبار الحوادث " كيف تهول السوشيال ميديا من الأمور في حادث الخصوص وغيره؟ "

اخبار مصر -دوت مصر 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار مصر اخبار الحوادث " كيف تهول السوشيال ميديا من الأمور في حادث الخصوص وغيره؟ " مصدر الخبر - اخبار مصر -دوت مصر مع تفاصيل الخبر كيف تهول السوشيال ميديا من الأمور في حادث الخصوص وغيره؟ :

اخبار مصر اليوم - الخميس 1 يونيو 2017 المصدر فى دوت مصر https://www.facebook.com/Egypt.is.a.civil.state/photos/a.187394141301532.45754.187358797971733/1740381022669495/?type=3

منشور انتشر بسرعة هائلة على صفحات مواقع التواصل، ينذر بفتنة طائفية جديدة في الخصوص بالقليوبية، تم تداول المنشور بعشرات الآف ولاقي ألاف التعليقات والتفاعل.

بعد ساعات قليلة أعلنت الأجهزة الأمنية بالقليوبية، أن عاملا لقي مصرعه وأصيب ثلاثة آخرين في منطقة الخصوص بالقليوبية، إثر مشاجرة بالأسلحة النارية بسبب خلافات على مبلغ مالي.

وأضاف بيان أمني أن المشاجرة كانت بسبب خلافات مالية استخدمت فيها الأسلحة النارية، أسفرت عن مصرع شخص يدعى "عثمان.ب" تصادف وجوده، حيث قام شخص يدعى "بيشوي" وشقيقيه جرجس وبولا، بإطلاق النار على طرف ثان بسبب اقتراض بعض الأموال، هناك مصادر أشارت إلى أنه خلاف على ثمن مخدر الحشيش.

من قتل كان تصادف مروره في المنطقة، ولم يحدث أن قام الأهالي بمحاصرة بيوت المسيحيين في المنطقة, بل أن الحادث جنائي كليا، هذا ما أكده الأمن.

بعد إعلان الأجهزة الأمنية أن الحادث جنائي، توقف تداول المنشور الذي تنبأ بحادث فتنة طائفية، وتبين أنه خاطة تماما. حتى بشهادة الشهود من المنطقة.

https://www.facebook.com/PATCOME/posts/10156097046952814

تبين فيما بعد أن قصة الفتنة الطائفية مختلقة تماما.

يوسف قتيل أكتوبر

في 20 من مايو الجاري، سقط طفل في العقد الثاني من العمر، 12 عاما، يدعى يوسف سامح العربي، أصيب بطلقة في ميدان الحصري بـ6 أكتوبر، ولم يعرف أحد مصدرها، وسقط بجانبه فتاة أخرى تدعى دعاء في العقد الثالث من العمر 22 عاما.

الأمن ظل أيام لم يستطيع تحديد مصدر الطلقة من أين خرجت، وفي هذه الأثناء انتشرت شائعات على السوشيال ميديا تدوينة تمت مشاركتها بالآلآف عن وجود قناص يستهدف المواطنين في ميدان الحصري، ونبهت بضرورة الابتعاد عن الميدان قدر المستطاع.

التدوينة أكدت على وجود حالات مشابهة لحالة يوسف.

"صورة التدوينة"

لكن ما قطع الطريق على الشائعات عن وجود قناص يستخدم سلاح كاتم للصوت، هو إعلان وزارة الداخلية في 26 من مايو الجاري، عن تحديد مصدر الطلقات، مؤكدة أنها خرجت من أعلى سطوح عمارة خلال حفل خطوبة لأحد الطلاب.

ألقي القبض على العريس صاحب الحفل، وسلم خاله نفسه واعترفوا في التحقيقات بأن الطلقات خرجت من سلاح آلي، وهناك متهمين آخرين أطلقوا النار وجاري ضبطهم.

"بيان وزارة الداخلية"

إعلان وزارة الداخلية عن تحديد مصدر إطلاق النار وضبط بعض المتهمين، قطع الطريق للمرة الثانية على شائعة وجود قناص واستهداف المواطنين خاصة أبناء النشطاء.

محاولة للقضاء عليها

في شهر إبريل الماضي، طالب النائب تاضرس قلدس، بتطبيق قانون الطوارئ على مروجي الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر ويوتيوب"، وحبسهم خمس سنوات لتنيظم آليات العمل على تلك المواقع، معللا ذلك بأن هناك دولا عديدة حول العالم لجأت إلى فرض الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب حالات انتشار شائعات.

"صورة النائب البرلماني"

في نفس الشهر صرح الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، بأن البرلمان بصدد إصدار قانون لتنظيم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ردا على ما أثاره النائب جمال عبدالناصر خلال إحدى الجلسات والذي أشار فيه إلى أن الفيس بوك أصبح يعم بالفوضى وتجاوز كل الخطوط الحمراء.

التصريحات من النائب ورئيس مجلس النواب، قوبلت بانتقادات من أطراف عدة، وهناك من أيدها، لكن البرلمان لم يصدر قانونا في هذا الشأن حتى الآن.

في يونيو من العام الماضي أيضا تم تداول صور لسيدة في ترام بالإسكندرية ومعها مجموعة من الأطفال، ولا يشبهونها، السيدة تم تصويرها بالأطفال وتداولت الصورة على وسائل التواصل بشكل واسع، إلى أن اضطرت الأجهزة الأمنية للتحرك لبيان مدى صدق المتداول، ليفاجئ الجميع بعد مشاركة المنشور بالآلآف أن الأطفال بصحبة السيدة اثنين منهم أبنائها واثنين آخرين لسيدة أخرى صديقتها،.

هناك صفحات على "فيس بوك" معنية بهذا الأمر كشف مدى صدق وزيف المنشورات التي يتم تداولها بكثر على الإنترنت أبرزها صفحة "دا بجد"

"سكرين شوت من صفحة دا بجد مع اللبنك"

https://www.facebook.com/DaBegad/?ref=br_rs

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر: اخبار الحوادث " كيف تهول السوشيال ميديا من الأمور في حادث الخصوص وغيره؟ " او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :اخبار مصر -دوت مصر كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية