اخبار اليوم : نظرية "الأرض مسطحة" تعود من جديد.. فكيف يدافع عنها أصحابها؟

اخبار اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

EARTH

اخبار مصر اليوم View on the night Earth with city lights. Australia and Oceania region. Elements of this image furnished by NASA. 3d illustration | Pr3t3nd3r via Getty Images

تزايد مؤخراً عدد مؤيدي نظرية الأرض المسطحة وظهر ذلك في مجموعات وصفحات على موقع فيسبوك، وانتشار الكثير من المقاطع المصورة التي تشرح فكرة الأرض المسطحة وتُفسر ظواهرها على موقع يوتيوب.

لذلك نحاول في هذا التقرير أن نتعرف على تاريخ تلك النظرية وكيفية تفسيرها لبعض الظواهر الفلكية، وما يقابلها من تفسير نظرية أن الأرض كروية.

كيف بدأت النظرية في الظهور؟

earth

شاعت قديماً فكرة أن الأرض عبارة عن قرص كبير محاط بالماء، لكنها بدأت في الاندثار منذ القرن السادس قبل الميلاد، إلى أن أصبحت "كروية الأرض" هي الفكرة العامة في القرن الرابع قبل الميلاد، مع وجود قلة من الأشخاص ممن يعتقدون في سطحيتها.

كان أغلب الظن في العصور الوسطى في أوروبا أن الأرض مسطحة، لذا لاقى الرحالة الإيطالي كريستوفر كولومبوس معارضة كبيرة عندما قرر الإبحار إلى آسيا والهند عبر الغرب، واُعتبر كولومبوس من المؤيدين لفكرة كروية الأرض، بينما ظن معارضوه بأنه سيسقط بمجرد وصوله إلى حافة الأرض المسطحة بإبحاره غرباً.

تعددت الجهود التي سعت لإثبات النظرية فأسّس الكاتب الإنجليزي صموئيل شينتون "جمعية الأرض المسطحة"، وبعد وفاته العام 1972 تولى صديقه تشارليز كينيث جونسون الذي كان يعمل ميكانيكي طائرات رئاسة الجمعية، لتُصبح منظمة تضم آلاف الأعضاء.

وبعد وفاة جونسون العام 2001 تقلّص عدد الأعضاء حتى بلغ 100 عضو فقط، وفي 2004 أنشأ رئيس الجمعية الجديد دانييل شينتون موقعاً على شبكة الإنترنت يشرح النظرية ويروج لها.

مؤيدو النظرية.. كيف يرون الكرة الأرضية؟

وفقاً لنظرية الأرض المسطحة فإن الأرض تأخذ شكل القرص الدائري في منتصفه القطب الشمالي، أما القطب الجنوبي فهو عبارة عن جدار جليدي طوله أكبر من 150 قدماً يحيط بالأرض، ويحيط بالأرض والشمس والقمر والهواء قبة سماوية لتحميهم من الخارج، وتدور الشمس والقمر في مسارات دائرية ترتفع عن الأرض 3000 ميل فقط.

من أكثر الأدلة التي يعتمد عليها من يشجعون نظرية أن الأرض مسطحة عدم تغير شعار "الأمم المتحدة" الذي يتشابه شكل الكرة الأرضية فيه مع نظريتهم، وتعترض النظرية على وجود الجاذبية كما لا تعترف بأي صور من وكالة ناسا أو غيرها؛ لأنه على حسب تفسيرها لا يمكن مغادرة الغلاف الجوي بالأساس لالتقاط تلك الصور، ويعتقد مؤيدو النظرية أن وكالة ناسا لا تريد الإفصاح عن كذب الاكتشافات الفضائية بسبب الأموال التي تضخها الحكومات لها.

كيف تفسر نظرية الأرض المسطحة الظواهر الفلكية؟

1- تفسير تعاقب الليل والنهار

day and night

في نظرية الأرض الكروية يحدث تعاقب الليل والنهار نتيجة دوران الأرض حول محورها، أما نظرية الأرض المسطحة فترى أن الشمس تدور في مدار دائري في مستوى أعلى الأرض الثابتة حسب النظرية، وعلى الرغم من قربها من الأرض إلا أن صغر حجمها يجعلها تضيء مناطق مختلفة من الأرض على مدار 24 ساعة.

2- تفسير الفصول الأربعة

في نظرية الأرض الكروية، يحدث تغير الفصول الأربعة نتيجة دوران الأرض حول الشمس، فتكمل الأرض دورة كاملة كل 365 يوماً تقريباً تتعاقب خلالها الفصول الأربعة، أما في نظرية الأرض المسطحة فتوجد للشمس مدارات تدور فيها وعلى حسب المدار يكون الفصل، إذ تُغير الشمس مدارها في الاعتدالين الربيعي والخريفي والانقلابين الشتوي والصيفي، وعندما تدور الشمس في مدارها فوق مدار السرطان تكون أشهر الصيف الشمالية، أما عندما تدور فوق مدار الجدي تكون أشهر الشتاء الشمالية.

3- أطوار القمر

earth moon

في نظرية الأرض الكروية يكمل القمر دورته حول الأرض كل 27.32 يوماً، ويعكس القمر ضوء الشمس فيظهر الجزء المقابل للأرض مضيئاً، ويتغير هذا الجزء بسبب تغيير موقع الأرض والشمس والقمر، فتتسبب إزاحة الأرض للقمر أثناء دورانها إلى ظهور المحاق "القمر المعتم" كل 29.53 يوم حينما يصبح القمر بين الشمس والأرض.

بينما في نظرية الأرض المسطحة تدور الشمس حول الأرض مرة كل 24 ساعة، ويعود القمر إلى مكانه كل 24 ساعة و50 دقيقة، فيتم بذلك أطواره كاملة كل 28 يوماً.

4- خسوف القمر

بحسب نظرية الأرض الكروية فإن خسوف القمر يحدث حينما يقع القمر في منطقة ظل الأرض، وتكون حينها الأرض بين الشمس والقمر، أما تفسير نظرية الأرض مسطحة فهو مختلف بالطبع لأن هناك اعتقاداً بوجود قمر مضاد يحجب ضوء القمر أثناء الخسوف.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (اخبار اليوم) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية