وصفات طبيعيّة حبوب الذقن المؤلمة أسبابها وطرق علاجها

الذقن أحد مناطق الوجه الثلاثة التي يكثر فيها الحبوب، يضاف له الأنف والجبين وتعرف بالـ T-Zone. عادة ما تكون حبوب الذقن أكبر حجماً من تلك التي تظهر في مناطق أخرى من الوجه، لا بل تسبب أيضاً بعض الألم، هذا إضافة إلى مظهرها المزعج. تبدأ حبوب الذقن في الظهور على سطح الجلد كحبيبات صغيرة، سرعان ما يتزايد حجمها نتيجة الزهم الفائض الذي تفرزه المسام وتفاعله مع البكتيريا الموجودة على الجلد، هذا إضافة إلى أسباب أخرى، وهي: 
 

•    خلل في الهرمونات


يعيد أطباء الجلد أحد أسباب ظهور حبوب الذقن إلى خلل في هرمونات الجسم، فمنطقة جانبي الذقن تمثل الهرمونات والأعضاء التناسلية، تظهر للفتيات في فترة الدورة الشهرية، فترة التبويض، وكذلك فترة الحمل.


•    تراكم البكتيريا


تراكم البكتيريا في المسام الموجودة في منطقة الذقن يؤدي إلى ظهور الحبوب، خاصة إذا كانت البشرة من النوع الدهني التي تمتاز مسامها بالاتساع وبقدرتها على إفراز الزهم أكثر من أنواع البشرة الأخرى. كذلك، تراكم البكتيريا يحدث نتيجة إهمال تنظيف الذقن جيداً، لأنها معرضة للتلوث بسبب كثرة ملامسة هذه المنطقة من الوجه، حيث تنتقل البكتيريا من اليد إلى الذقن، فتؤدي لظهور الحبوب.

•    إزالة شعر الذقن


إزالة الشعر الزائد من الذقن تسفر بدورها عن ظهور الحبوب، غير أنها مؤقتة، إذ سرعان ما تختفي بعد يوم أو يومين كحدٍّ أقصى.  ويرجع ظهور حبوب الذقن نتيجة إزالة الشعر إلى الوسيلة المتبعة في نزع الشعر، كالشمع والملقط، كذلك الكريمات لأنها تتسبب بحساسية في الجلد جراء المواد الكيميائية التي تحتويها.
ليس هذا فحسب، نمو الشعر داخل الجلد وعدم قدرته على اختراقه، يؤديان إلى حدوث تورم واحمرار وحبوب في الذقن يصاحبها ألم.

علاج حبوب الذقن المؤلمة 

يرتكز علاج حبوب الذقن المؤلمة على الأسباب التي أدت إلى ظهورها، لذا يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب والعلاج المناسب لها قبل تطبيق أي مستحضر موضعي، كما أن بعض الحالات تستدعي تناول مضاد حيوي للقضاء على البكتيريا المسببة لظهور حبوب الذقن المؤلمة.
إلى ذلك، من الضرورة التقيد ببعض النصائح التي تعالج وتقي من ظهور حبوب الذقن: 
•    تنظيف الجلد جيداً بغسول خالٍ من المواد الكيميائية والعطور.
•    غسل البشرة بغسول قابض للمسام، يمنع إفرازها الزهم الفائض.
•    الحرص على إزالة آثار المكياج قبل النوم.  
•    تجنب تناول الأطعمة الدسمة، خاصة المقلية.
•    اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كالخضروات والفواكه الطازجة.
•    عدم العبث بحبوب الذقن، منعاً لتفاقمها.

وصفات طبيعية لعلاج حبوب الذقن المؤلمة


يمكن اللجوء إلى مكونات طبيعية من شأنها أن تساعد في حبوب الذقن، تعمل على تطهير الجلد من البكتيريا المسببة لظهورها وعلى تهدئة الجلد...

مكعبات الثلج لعلاج حبوب الذقن المؤلمة


يحفز الثلج الدورة الدموية، كما يعتبر قابضاً للمسام، يخفف من الزيوت الفائضة.

الطريقة
توضع كمية من الثلج المجروش في خرقة من القماش القطني وتطبق على حبوب الذقن. 

 

الليمون والعسل لعلاج حبوب الذقن المؤلمة


 العسل مضاد طبيعي للبكتيريا والجراثيم، كما يساعد على ترطيب الجلد. بدوره الليمون يحتوي على فيتامين C وحمض السيتريك اللذين يساعدان على تعقيم البشرة وتطهيرها من أي شوائب، من بينها الحبوب.
 

الطريقة
•    تمزج ملعقة من العسل مع قطرات من عصير الليمون الطازج.
•    يوزع الخليط على الذقن ويترك لمدة ¼ ساعة قبل غسل البشرة بالماء الدافىء. 

الثوم لعلاج حبوب الذقن المؤلمة


يمتلك الثوم خصائص مضادة للبكتيريا، لاحتوائه على الكبريت، وهو معدن مفيد لعلاج الحبوب، يمكن الاستفادة منه لعلاج حبوب الذقن المؤلمة.
 

الطريقة
•    يسحن فص من الثوم أو أكثر. 
•    يمزج مع قطرات من الماء للحصول على عجينة.
•    توزع على الذقن وتترك لمدة 5 دقائق. 
•    تغسل البشرة بالماء الفاتر.


اقرئي أيضاً: 

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر وصفات طبيعيّة حبوب الذقن المؤلمة أسبابها وطرق علاجها او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر الجميلة كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق وصفات طبيعيّة قناع الفحم لإزالة شوائب البشرة
التالى ديكورات : أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021