اخبار مصر العاجلة - Egypt News : دار الإفتاء: أخذ حقنة البنج عند طبيب الأسنان لا تفطر

اخبار مصر العاجلة - Egypt News : دار الإفتاء: أخذ حقنة البنج عند طبيب الأسنان لا تفطر
اخبار مصر العاجلة - Egypt News : دار الإفتاء: أخذ حقنة البنج عند طبيب الأسنان لا تفطر

اهم و اخر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : مصر اليوم : الأربعاء 5 مايو 2021
مع تفاصيل الخبر : اخبار مصر العاجلة - Egypt News : دار الإفتاء: أخذ حقنة البنج عند طبيب الأسنان لا تفطر

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه “هل الذهاب لطبيب الأسنان للعلاج يبطل الصيام؟”.


وأجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الأمر بالتداوي من سنة الحبيب المصطفى- صلى الله عليه وسلم- وهناك أمور لو فعلها المسلم وهو صائم لا تبطل الصوم؛ بشرط أن يحترس من بعض الأمور.

 

وأضاف أن الذهاب لطبيب الأسنان حتى لو خلع ضرسًا ولم يبلع شيئا؛ لا يفسد صومه، وكذلك لو أخذ حقنة بنج من أجل خلع هذا الضرس؛ فلا يفسد صومه، وهذا بالنسبة للحالات الضرورية.
 

وأوضح، أنه لو لم يضر المسلم الصائم الذهاب لطبيب الأسنان وهو صائم؛ فيستحب له أن يؤخر الذهاب له إلى ما بعد الإفطار.


 

معنى “خلوف فم الصائم”

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال، يقول صاحبه: "ما معنى حديث النبي- صلى الله عليه وسلم-: لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك"؟ ولماذا؟".
 

وأجاب على السؤال، الشيخ عويضة عثمان ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال إن النبي الكريم قال في حديثه الشريف "لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك"، منوها بأن تغير رائحة الفم، تكون في الغالب من بعد الظهر.
 

وأشار إلى أن العلماء قاسوا خلوف فم الصائم على دم الشهيد، فالشهيد يدفن بدمائه، فكما كُره للشهيد أن يزيل أثر الدماء ويدفن كما استشهد؛ فكذلك الصائم، لا يستحب أن يزيل خلوف فمه؛ لأن الله يحب هذه الرائحة.
 

حكم استعمال السواك في رمضان


ورد عن النبي الكريم أنه كان يتسوك وهو صائم، وبعض العلماء من الشافعية كرهوا للصائم أن يستاك بعد الزوال أي بعد الظهر، وعلتهم بأن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : دار الإفتاء: أخذ حقنة البنج عند طبيب الأسنان لا تفطر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر أخبار مصر |صدى البلد كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق مصر - اخر اخبار اليوم : أحداد ومروان حمدي يدعمان دكة بدلاء الزمالك أمام إنبي
التالى اخبار الحوادث " من اليوم الأول إلى الـ14.. الدليل الشامل لفحوصات وتحاليل كورونا "