اخبار مصر العاجلة - Egypt News : معنى "لخلوف فم الصائم أطيب من ريح المسك"؟ الإفتاء تجيب

اخبار مصر العاجلة - Egypt News : معنى "لخلوف فم الصائم أطيب من ريح المسك"؟ الإفتاء تجيب
اخبار مصر العاجلة - Egypt News : معنى "لخلوف فم الصائم أطيب من ريح المسك"؟ الإفتاء تجيب

اهم و اخر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : مصر اليوم : الأربعاء 5 مايو 2021
مع تفاصيل الخبر : اخبار مصر العاجلة - Egypt News : معنى "لخلوف فم الصائم أطيب من ريح المسك"؟ الإفتاء تجيب

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال، يقول صاحبه: "ما معنى حديث النبي- صلى الله عليه وسلم-: لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك"؟ ولماذا؟".
 

وأجاب على السؤال، الشيخ عويضة عثمان ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال إن النبي الكريم قال في حديثه الشريف "لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك"، منوها بأن تغير رائحة الفم، تكون في الغالب من بعد الظهر.
 

وأشار إلى أن العلماء قاسوا خلوف فم الصائم على دم الشهيد، فالشهيد يدفن بدمائه، فكما كُره للشهيد أن يزيل أثر الدماء ويدفن كما استشهد؛ فكذلك الصائم، لا يستحب أن يزيل خلوف فمه؛ لأن الله يحب هذه الرائحة.
 


حكم استعمال السواك في رمضان


ورد عن النبي الكريم أنه كان يتسوك وهو صائم، وبعض العلماء من الشافعية كرهوا للصائم أن يستاك بعد الزوال أي بعد الظهر، وعلتهم بأن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

 

هل الإسلام يشجع الرائحة الكريهة؟

قال الشيخ خالد الجندى، الداعية الإسلامى، إن حديث النبى "لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك" ليس معناه أن الإسلام يشجع على الرائحة الكريهة.
 

وأضاف الجندى، فى لقائه على فضائية "dmc"، أن المعنى فى الحديث ليس أن يحرص الصائم على أن تكون رائحة فمه كريهة ومؤذية لغيره، منوها بأنه لو فهم الناس والدعاة من الحديث هذا المعنى؛ تصير كارثة، حيث أن المعنى هو التهوين على الصائم من المشقة، وما يترتب عليها من تغير رائحة فمه أثناء الصيام، بجعلها "أطيب عند الله من ريح المسك".
 

وأوضح، أن الرائحة ليست هى الأمر المقصود فى الصوم وإنما كان النبى يحب العطر ولا يرد الهدية منه.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : معنى "لخلوف فم الصائم أطيب من ريح المسك"؟ الإفتاء تجيب او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر أخبار مصر |صدى البلد كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق مصر - اخر اخبار اليوم : اليوم.. خبرة ريـال مدريد تتحدى طموح تشيلسي في دوري أبطال أوروبا
التالى اخبار اليوم النيابة تستعجل تقرير المعمل الكيميائي لعامل يروج المخدرات بمدينة نصر