اخبار المغرب اليوم بعد الانتخابات الجزئية بإسبانيا..زعيم بوديموس: "سأترك كل مناصبي"

اخبار المغرب اليوم بعد الانتخابات الجزئية بإسبانيا..زعيم بوديموس: "سأترك كل مناصبي"
اخبار المغرب اليوم بعد الانتخابات الجزئية بإسبانيا..زعيم بوديموس: "سأترك كل مناصبي"

اخبار المغرب اليوم اخبار المغرب اليوم بعد الانتخابات الجزئية بإسبانيا..زعيم بوديموس: "سأترك كل مناصبي" مصدر الخبر - اخبار المغرب -مغرس مع تفاصيل الخبر بعد الانتخابات الجزئية بإسبانيا..زعيم بوديموس: "سأترك كل مناصبي" :

بعد الانتخابات الجزئية بإسبانيا..زعيم بوديموس: "سأترك كل مناصبي"

نشر في الأحداث المغربية يوم 05 - 05 - 2021



Ahdath.info
حقق اليمين الإسباني وزعيمته الصاعدة إيزابيل دياز أيوسو، الثلاثاء، فوزاً في انتخابات منطقة مدريد، ما كبّد الحزب الاشتراكي بزعامة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز هزيمة كبرى، وفق نتائج جزئية.
وأظهرت نتائج فرز أكثر من 50% من بطاقات الاقتراع، أن رئيسة المنطقة المنتهية ولايتها، والعضو في الحزب الشعبي ضاعفت غلّتها مقارنة بالانتخابات الماضية التي أجريت في 2019، ونالت 63 مقعداً من أصل 136 يتألف منها البرلمان المحلي، فيما خسر الحزب الاشتراكي 11 مقعداً واكتفي ب26.
وهذه هي أول انتخابات منذ تفشي فيروس كورونا في مارس من العام الماضي في مدريد التي تضررت بشدة جراء الوباء، وجاء تصويت سكان مدريد وضواحيها، لتجديد برلمانهم المحلي في اختبار أملت السلطة والمعارضة على حد سواء في تحويله إلى انتصار قبل سنتين من الانتخابات العامة.
وكانت استطلاعات الرأي توقعت هزيمة كبرى للحزب الاشتراكي برئاسة سانشيز وحليفه من اليسار المتشدد «بوديموس».
ويرى مراقبون أن الانتخابات الجهوية التي جرت اليوم قد تكون بداية تغيير عميق في المشهد السياسي المنقسم منذ نهاية عام 2015،فاندحار حزب بوديموس واحتلاله للمرتبة الأخيرة جعل زعيمه الاوحد بابلو ايغليسياس يستقيل من الحياة السياسية أمام تقدم لحزب ماس مدريد الذي كان يشكل الجناح المعتدل نسبيا داخل حزب بوديموس بقيادة انييغو اريخون قبل انشقاقه وشقه لطريقه لوحده.
حزب بوديموس ارتبط منذ البداية بشخص بابلو ايغليسياس نجم النقاشات التلفزيونية آنذاك واستاذ العلوم السياسية الذي كان يكرر أن راتبه لم يكن يتحاوز 900 يورو، كانت هناك صورة تجمعه مع المؤسسين الأوائل للحزب في المؤتمر التأسيسي بفيستا اليغري، رحل كل من كان في الصورة ولم يبق غيره في الحزب، واليوم يرحل ومعه سينتهي الحزب، أما سيودادانوس الذي وصل إلى القمة قبل سنوات قليلة وكان يراهن على ازاحة الحزب الشعبي من عرشه إلى درجة تغيير هوية الحزب من حزب تقدمي إلى ليبرالي، فكان اقصى ما يطمح إليه هو فوزه بأي مقعد هذه الانتخابات ،لأن عدم تحقيقه لهذه النتيجة يعني موته السريري،
حزب فوكس يصمد على اقصى اليمين لانه الجواب على فورة القومية الكتالانية، والحزب الشعبي يخرج من اعصار الفساد سالما رغم كل الكدمات والكسور، الانتخابات جرس تحذير يرن في أذن الحزب الاشتراكي الإسباني، تغييرات عميقة ستشهدها إسبانيا، كانت انتخابات اليوم جهوية، لكن برهانات وطنية كبيرة.
أعلن بابلو إغليسياس زعيم حزب بوديموس أنه سيعتزل العمل السياسي
"أترك كل مواقفي والسياسة التي تُفهم على أنها سياسات حزبية". بهذه" الكلمات ، أعلن المرشح لرئاسة جهةمدريد ، بابلو إغليسياس ، مساء الثلاثاء ، وداعه للخط الأمامي للسياسة بعد فشل الأحزاب اليسارية في انتخابات مدريد.
وعزا بابلو إغليسياس ، استقالته إلى التقدم غير المرغوب فيه لحزب الشعب والنتائج الضعيفة للتشكيلات اليسارية في الانتخابات في مجتمع مدريد.
التحسن الطفيف في ترتيبه، الذي حصل بموجبه على 7.2٪ من الأصوات وانتقل من 7 إلى 10 نواب في مجلس مدريد ، طمسه الانتصار الكبير لإيزابيل دياز أيوسو ، التي قفزت من 30 إلى 65 نائبا وتضيف المزيد من المقاعد أكثر من الأحزاب اليسارية الثلاثة مجتمعة.
وأوضح إغليسياس: "النتيجة التي توصلنا إليها ، على الرغم من أننا قمنا بتحسينها ، لا تكفي لتكون بديلاً للحكومة اليمينية".
وكان الزعيم التاريخي لبوديموس غادر حكومة بيدرو سانشيز ، التي شغل فيها منصب نائب الرئيس ، في مارس لمحاولة الترويج للائحته بسبب الخوف من أنه لن يحصل على ما يكفي من 5٪ من الأصوات لدخول جمعية مدريد.
من خلال شعار حملته ، "دع الأغلبية تتكلم" ، كان بابلو إغليسياس واثقًا من أن الإقبال الكبير يمكن أن يترجم إلى تغيير في حكومة مجتمع مدريد. وشدد مساء الثلاثاء على أن المشاركة المكثفة للمدن الجنوبية ساهمت فقط في تحسين نتائج "اليمين واليمين المتطرف
في وداعه للسياسة ، توقع زعيم بوديموس أن انتصار أيوسو وطريقته في ممارسة السياسة في العامين الماضيين "سيؤدي إلى تفاقم مشاكل إسبانيا الإقليمية".
بالإضافة إلى رثاء الحملة التي تميزت ب "زيادة غير مسبوقة في عدوانية حزب الشعب والفوكس وتطبيع غير مسبوق للخطابات الفاشية" ، أكد بابلو إغليسياس أن التوتر السياسي سوف يشتد في المستقبل. وتوقع في وداعه "لم يحدث قط أن صوتت مدريد بشكل مختلف عن بقية إسبانيا. سيزداد الولاء تجاه الحكومة الائتلافية

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.


مواضيع ذات صلة



بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار المغرب اليوم بعد الانتخابات الجزئية بإسبانيا..زعيم بوديموس: "سأترك كل مناصبي" او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر اخبار المغرب -مغرس كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق حصريا - لقاء ثقيل
التالى اخبار المغرب اليوم أمن سلا يوقف ثلاثينيا عرض حياة عناصر الشرطة لاعتداء جسدي