اخبار اليوم - برلين - صدامات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين في عيد العمال

اخبار اليوم - برلين - صدامات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين في عيد العمال
اخبار اليوم - برلين - صدامات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين في عيد العمال

خبر عاجل اخبار اليوم - برلين - صدامات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين في عيد العمال مصدر الخبر - dw مع تفاصيل الخبر برلين - صدامات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين في عيد العمال :

اخبار اليوم - وقعت اشتباكات عنيفة بين متظاهرين من الجماعات اليسارية ومتعاطفين مع اليسار وبين قوات الأمن في العاصمة الألمانية؛ إذ هاجم المتظاهرون الشرطة بالزجاجات الفارغة والحجارة وردت الشرطة برذاذ الفلفل وقبضت على عدد من المتظاهرين.

اندلعت اشتباكات عنيفة بين متظاهرين وأفراد الشرطة خلال مظاهرة بمناسبة الأول من مايو في برلين نظمتها جماعات يسارية ومتعاطفين مع اليسار في حي برلين-نويكولن بالعاصمة الألمانية مساء اليوم السبت (الأول من أيار/مايو 2021).

وقال مراسلون لوكالة الأنباء الألمانية إن المتظاهرين رشقوا الشرطة بوابل من الزجاجات الفارغة والحجارة.

وتعرض أفراد الشرطة لهجوم أثناء إخراجهم مثيري الشغب من بين المتظاهرين، ما دفعهم إلى استخدام رذاذ الفلفل ضدهم. وأضرمت النيران في مقالب القمامة والمنصات النقالة. وقام المسعفون بعملهم خلال المظاهرة، وتم القبض على العديد من المتظاهرين.

وألقت الشرطة القبض على المشاركين في مظاهرة أخرى كما صادرت مكبراً للصوت من المتظاهرين وأخلت أحد تقاطعات الشوارع بعد احتلالهم له.

وكان الاحتجاج قد تعطل لكثافة المشاركين فيه في البداية ولم يتمكن من مواصلة السير.

وكانت الشرطة عزلت قسما من المتظاهرين الذين يرتدون ملابس سوداء في قاعة بلدية نويكولن ونتيجة لذلك انقسم الاحتجاج إلى قسمين.

وذكرت الشرطة أن حوالي خمسة آلاف شخص شاركوا في الاحتجاج، بينما قال المنظمون إن العدد تجاوز عشرين ألفاً.

ع.ح./خ.س. (د ب أ)

  • Berlin Revolutionäre 1. Mai Demo (picture-alliance/dpa/A. Burgi)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    يوم عطلة متعدد المعاني

    يعتبر الأول من مايو/ أيار مناسبة ليطالب العمال بحقوقهم، لكن هناك مجموعات تستغله للشغب والتخريب. والصورة من مظاهرة سلمية لليسار في برلين بحي كرويتسبرغ.

  • USA Arbeiter- und Gewerkschaftsbewegung (picture-alliance/akg-images)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    مظاهرة في معقل الرأسمالية

    يعود تاريخ عيد العمال إلى عام 1886 حيث نادت الحركة العمالية إلى أول إضراب عام في الولايات المتحدة الأمريكية والاحتجاج للمطالبة بثماني ساعات عمل يومية بدل 14 ساعة، وأثناء الاحتجاجات قتل العديد من المتظاهرين. وبعد أربع سنوات أي عام 1890 تظاهر الملايين حول العالم في الأول من مايو/ أيار.

  • Hitler Rede Berlin 1. Mai 1936 (picture alliance/akg-images)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    يوم عطلة بمناسبة أخرى

    تحتفل الحركة العمالية حول العالم بالأول من مايو/ أيار كعيد للعمال منذ أواخر القرن التاسع عشر، في ألمانيا أيضا كان العمال ينزلون إلى الشوارع في هذا اليوم، ولكنه لم يكن يوم عطلة رسمية. مع استيلاء النازية على السلطة في ألمانيا عام 1933 أعلن هتلر هذا اليوم عطلة رسمية وأطلق عليه اسم "عيد العمل القومي" وبدأ الحزب النازي بتنظيم مظاهرات ضخمة.

  • Ende der Gewerkschaften im Dritten Reich (picture-alliance/dpa)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    نهاية النقابات

    بعد يوم واحد فقط ظهرت حقيقة نوايا هتلر ومخططاته، ففي الثاني من مايو/ أيار 1933 تم الهجوم على مكاتب النقابات واعتقال قادتها ونشطائها وإيداعهم السجن أو نقلهم إلى معسكرات الاعتقال. وفي العام التالي لم يعد هذا اليوم عيدا للعمال وإنما أصبخ "العيد القومي للشعب الألماني" وتم القضاء على النقابات التي كانت مناهضة للنازية.

  • 1. Mai Tag der Arbeit in Ostberlin 1949 (picture-alliance/akg-images/Hilbich)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    عودة المظاهرات العمالية

    بعد الحرب العالمية الثانية وتقسيم ألمانيا، أعلن الحلفاء عام 1946 الأول من مايو/ أيار عطلة رسمية في غربي ألمانيا لكن التجمعات والمظاهرات العمالية كانت محدودة. في ألمانيا الشرقية وباقي الدول الشيوعية كان الوضع مختلفا، حيث عادت الاحتفالات والمظاهرات الضخمة. وفي عروض واحتفالات الأول من مايو/ أيار كان يتم التذكير والإشادة بالحركة العمالية وتقاليدها.

  • 1. Mai UdSSR Russlan d1964 (AFP/Getty Images/V. Sobolev)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    مشاركة إلزامية

    المشاركة في مظاهرات واحتفالات عيد العمال لم تكن اختيارية تماما في الاتحاد السوفياتي السابق وباقي الدول الشيوعية كما في ألمانيا الشرقية. فالسير ضمن موكب المظاهرة والمرور من أمام منصة القادة وكبار المسؤولين كان إلزاميا بالإضافة إلى تزيين البيوت بالرايات، رغم أن كثيرين كانوا يودون الراحة وقضاء هذا اليوم بهدوء.

  • Protest gegen den Vietnamkrieg am 1. Mai 1968 in Paris (AFP/Getty Images/J. Marie)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    الاحتجاج ضد الحرب

    يعتبر عيد العمال منذ عام 1920 يوم عطلة رسمية. لكن مع مرور السنوات لم تعد المظاهرات مقتصرة على الحركة العمالية ومطالبها، فالطلاب والحركة الاحتجاجية التي انطلقت عام 1968 في فرنسا استغلت الأول من مايو/ أيار للاحتجاج ضد حرب فيتنام.

  • Gewerkschafts-Demonstration am 1. Mai 1978 (picture alliance/Klaus Rose)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    إصلاح النظام التعليمي

    في ألمانيا أيضا أصبحت المطالب في مظاهرات عيد العمال لا تقتصر على حقوق ومطالب العمال، فالمظاهرات التي نظمتها النقابات عام 1978 في مدينة درتموند كانت تطالب بإصلاح النظام التعليمي بحيث يستطيع أبناء الطبقة العاملة أيضا دخول مدارس تؤهلهم للحصول على شهادة الثانوية العامة والدراسة بالجامعة فيما بعد.

  • Deutschland 1. Mai in Gelsenkirchen DGB-Kundgebung (picture-alliance/dpa/I. Fassbender)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    التضامن.. التنوع.. العدالة

    لا تزال المظاهرات والتجمعات الاحتجاجبة العمالية أمرا معتادا في ألمانيا. واحتفالات هذا العام (2018) التي نظمها اتحاد النقابات في عيد العمال، كان شعارها "التضامن.. التنوع.. العدالة". وينظم اتحاد النقابات منذ عام 1949 نشاطات وفعاليات عيد العمال في ألمانيا.

  • Krawall 1. Mai Berlin Deutschland (picture-alliance/dpa)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    عنف وتخريب

    إلى جانب التجمعات والمظاهرات التقليدية التي تنظمها النقابات في الأول من مايو/ أيار، هناك احتجاجات أخرى مختلفة تنظمها "الكتلة السوداء Black Bloc" للمتطرفين اليساريين واليمينيين. وتتخلل هذه الاحتجاجات أعمال شغب وتخريب وإصابات واشتباكات مع الشرطة، كما في الصورة. وبالإضافة إلى ذلك يتم تنظيم مظاهرات سلمية مناهضة للنازية الجديدة.

  • Frankreich Paris Femen Protest 1. Mai (Getty Images/AFP/T. Samson)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    الاحتجاج عاريا

    في الأول من مايو/ أيار عام 2017 تم الاحتجاجات في فرنسا ضد مارين لوبين، مرشحة اليمين المتطرف وحزبها الجبهة الوطنية. فقد عبرت ناشطات من حركة "فيمين" النسائية، عن احتجاجهن ضد لوبين بتشبيهها بالنازيين من خلال إشارت كان يستخدمها النازيون. وقد شارك في الاحتجاجات ضد لوبين وحزبها حوالي 30 ألف شخص.

  • Mayday Russland 2011 (Getty Images/AFP/N. Kolesnikova)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    انقسام الروس في عيد العمال

    مع انهيار الاتحاد السوفياتي انتهت الاحتفالات الضخمة أيضا بعيد العمال. لكن بعد عام 2000 عادت المظاهرات والاحتفالات بهذا اليوم وخاصة تلك المؤيدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظامه، لكن معارضوه أيضا ينضمون مظاهرات مناهضة له ولحكومته.

  • Ausschreitungen am 1. Mai in Venezuela (AFP/Getty Images/F. Parra)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    احتجاجات ضد الرئيس الفنزويلي

    فنزويلا أيضا تشهد مظاهرات مناهضة للحكومة في عيد العمال، حيث نظمت المعارضة العام الماضي احتجاجات في كل أنحاء البلاد ضد الرئيس مادورو، الذي جرد البرلمان من سلطاته، حيث كانت المعارضة تسيطر عليه، وهو ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى إصدار عقوبات ضد فنزويلا.

  • Myfest am 1. Mai in Berlin (picture alliance/dpa/P. Zinken)

    عيد العمال.. عنف ومظاهرات واحتفالات

    احتفالات ومهرجانات

    يعد عيد العمال بالنسبة للكثيرين في ألمانيا يوم عطلة سعيدة يقضونها مع الأصدقاء والعائلة. ومن هذا المنطلق تنظم العديد من الاحتفالات الجماهيرية والمهرجانات، مثل "My fest" الذي ينظم كل سنة في برلين منذ عام 2003، ويأتي تنظيم هذا المهرجان ردا على الاحتجاجات الغاضبة التي تتخللها أعمال عنف وتخريب. إعداد: شتيفاني هوبنر/ ع,ج.


بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار اليوم - برلين - صدامات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين في عيد العمال او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر dw كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار العالم حصريا : كوريا الشمالية: الولايات المتحدة ستتأذى حال إقدامها على استفزازنا
التالى اخبار اليوم - دورتموند يسحق هولشتاين كيل ويلاقي لايبزيغ بنهائي كأس ألمانيا