اخبار السعودية واشنطن تعلق على هجوم قاعدة قندهار بأفغانستان

اخبار السعودية كشفت واشنطن أن الهجوم الذي استهدف قاعدة جوية أمريكية في قندهار بأفغانستان، والذي تواكب مع بدء الانسحاب، غير مباشر وغير فعال.

وكان البيت الأبيض قد قال إن "الانسحاب جار"، مضيفا أن واشنطن ملتزمة بإخراج جميع العسكريين الأمريكيين من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر/أيلول 2020.

والجمعة، بدأ الجيش الألماني، انسحابه رسميا من أفغانستان بعد ما يقرب من عشرين عاما على انتشار قواته هناك.

وقالت وزارة الدفاع الألمانية في بيان: "مهمتنا في أفغانستان انتهت".

يأتي ذلك فيما حذر قائد القوات الأجنبية في أفغانستان، اليوم السبت، حركة طالبان من أنها سترتكب خطأ إذا هاجمت القوات الأجنبية التي ما زالت في البلاد بعد انتهاء الموعد المتفق عليه في العام الماضي مع الحركة لانسحابها.

وجاءت تصريحات قائد القوات الأجنبية جنرال الجيش الأمريكي سكوت ميلر بعد تعرض القاعدة الجوية في قندهار لإطلاق نار.

وقال ميلر، إنه "لا تخطئوا، فلدينا الوسائل العسكرية للرد بقوة على أي نوع من الهجمات ضد التحالف، والوسائل العسكرية لدعم قوات الأمن الأفغانية".

ووصف متحدث باسم القوات الأمريكية إطلاق النار بأنه "غير مباشر وغير فعال" لم يسفر عن إصابات أو أضرار، فيما لم تعلق طالبان بعد على ما إذا كانت ضالعة في الواقعة.

ويقضي الاتفاق الذي أبرمته إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مع حركة طالبان في فبراير/ شباط 2020 بأن تنسحب القوات الأجنبية من البلاد بحلول الأول من مايو أيار 2021 مقابل توقف طالبان عن مهاجمة القوات الأجنبية وقواعدها.

لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن الشهر الماضي بعد مراجعة الوضع أن القوات ستبقى في أفغانستان لأشهر أخرى على أن تنسحب بحلول 11 سبتمبر/ أيلول القادم.

وتصاعد العنف ضد الأفغان بقوة في الأسابيع الأخيرة، ولقي أكثر من 100 من قوات الأمن الأفغانية حتفهم. والجمعة، وفي عشية الموعد المتفق عليه للانسحاب، وقع انفجار قوي بإقليم لوجار في شرق البلاد أودى بحياة العشرات وقت إفطار رمضان، ولم يتضح من كان وراء الهجوم، لكن الحكومة حملت طالبان المسؤولية وقالت طالبان إنها تفحص الأمر.

اهم اخبار السعودية اليوم :

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار السعودية واشنطن تعلق على هجوم قاعدة قندهار بأفغانستان او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر العين كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار السعودية لعبة كورونا.. مزحة لكسر الملل تتحول إلى منتج رائج
التالى الميزانية السعودية - سد النهضة.. السودان يدعو القادة الأفارقة للضغط على إثيوبيا