اخبار الحوادث " الإفتاء: تحروا الليالي الوترية في رمضان فيها ليلة القدر "

اخبار الحوادث " الإفتاء: تحروا الليالي الوترية في رمضان فيها ليلة القدر "
اخبار الحوادث " الإفتاء: تحروا الليالي الوترية في رمضان فيها ليلة القدر "

اخر اخبار الان :اخبار الحوادث " الإفتاء: تحروا الليالي الوترية في رمضان فيها ليلة القدر " من المصدر : اخبار اليوم


يعتقد الكثير من المسلمين أن ليلة الـ ٢٧ من رمضان هي ليلة القدر، وهو اعتقاد خاطىء حيث أخفاها الله لعدة أسباب.


وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عبر موقع دار الإفتاء أن حكمة الله اقتضت أن يُخفي ليلة القدر في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ أملًا في أن توافقه ليلة القدر التي قال الله تعالى فيها: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ • تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ • سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾ [القدر: 3-5].

وأوضح أنها تكون حظه من الدنيا وينال رضاء الله في دنياه وفي آخرته؛ لذلك أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان؛ حثًّا للصائمين على مضاعفة العمل في رمضان، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان.

وحددت دار الإفتاء المصرية، الليالي الوترية في رمضان، قائلة «تحروا فيها ليلة القدر.. بلّغنا الله وإياكم ثوابها وفضلها»، وهي:

ليلة ٢١ تبدأ من مغرب الأحد ٢-٥-٢٠٢١م حتى فجر الإثنين ٣-٥-٢٠٢١م

ليلة ٢٣ تبدأ من مغرب الثلاثاء ٤-٥-٢٠٢١م حتى فجر الأربعاء ٥-٥-٢٠٢١م

ليلة ٢٥ تبدأ من مغرب الخميس ٦-٥-٢٠٢١م حتى فجر الجمعة ٧-٥-٢٠٢١م

ليلة ٢٧ تبدأ من مغرب السبت ٨-٥-٢٠٢١م حتى فجر الأحد ٩-٥-٢٠٢١م

ليلة ٢٩ تبدأ من مغرب الإثنين ١٠-٥-٢٠٢١م حتى فجر الثلاثاء ١١-٥-٢٠٢١م


وقال الشيخ علي جمعة: « قد اختلف الفقهاء في تعيينها، ونظرًا للخلاف القائم بين العلماء ينبغي للمسلم ألا يتوانى في طلبها في الوتر من العشر الأواخر».

وأضاف أنه قد ورد في فضل إحيائها أحاديث، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».أما بالنسبة للدعاء المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.
اقرأ أيضا|ما حكم الشرع في صيام من غاب عنه بصره وسمعه؟.. «الإفتاء» تجيب

اخر اخبار :اخبار الحوادث " الإفتاء: تحروا الليالي الوترية في رمضان فيها ليلة القدر " من المصدر : اخبار اليوم

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار الحوادث " الإفتاء: تحروا الليالي الوترية في رمضان فيها ليلة القدر " او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر اخبار اليوم كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق مصر - اخر اخبار اليوم : بث مباشر.. مشاهدة مباراة الزمالك وإنبي في الأسبوع ٢٢
التالى اخبار الحوادث " إحيـــــاء القاهــــــرة التاريخيـــــة.. معجـــــزة تتحــــقق خـــــلال ســــــنوات "