اخبار العالم المغرب: الصحافي عمر الراضي يعلق إضرابه عن الطعام داخل السجن بسبب "تدهور صحته"

اخبار العالم المغرب: الصحافي عمر الراضي يعلق إضرابه عن الطعام داخل السجن بسبب "تدهور صحته"
اخبار العالم المغرب: الصحافي عمر الراضي يعلق إضرابه عن الطعام داخل السجن بسبب "تدهور صحته"

اخبار العالم اخبار العالم المغرب: الصحافي عمر الراضي يعلق إضرابه عن الطعام داخل السجن بسبب "تدهور صحته" مصدر الخبر - فرانس 24 مع تفاصيل الخبر المغرب: الصحافي عمر الراضي يعلق إضرابه عن الطعام داخل السجن بسبب "تدهور صحته" :

اخبار العالم اليوم نشرت في: 30/04/2021 - 22:42

علق الصحافي المغربي عمر الراضي إضرابه عن الطعام الذي دخل فيه منذ 21 يوما، وفق ما أعلنه والده على صفحته على فيس بوك، وذلك "نظرا للآثار الخطيرة التي طرأت على صحته وتدهورها بشكل كبير في الأيام الأخيرة". ويلاحق الراضي بتهم "تمويلات أجنبية" و"الاعتداء على الأمن الداخلي للدولة" و"الاعتداء الجنسي"، التي ظل ينفيها. ويخوض صحافي آخر وهو سليمان الريسوني إضرابا عن الطعام منذ 23 يوما. ويطالب الصحافيان المعتقلان بمتابعتهما في حالة سراح بدل الاعتقال الاحتياطي الموجودين فيه منذ عدة أشهر.

إعلان
اقرأ المزيد

أعلن والد الصحافي المغربي عمر الراضي الموجود رهن الاعتقال الاحتياطي في المملكة منذ عدة 9 أشهر، الجمعة أن ابنه "قرر... تعليق إضرابه عن الطعام"، الذي دخله قبل 21 يوما، وذلك "نظرا للآثار الخطيرة التي طرأت على صحته وتدهورها بشكل كبير في الأيام الأخيرة"، وذلك في تدوينة على صفحته على فيس بوك.

ويلاحق هذا الصحافي البالغ من العمر 34 عاما والمعروف بمساندته قضايا حقوق الإنسان، بتهم تلقي "تمويلات أجنبية" و"الاعتداء على الأمن الداخلي للدولة" و"الاعتداء الجنسي". وتأجلت محاكمته مرتين، وحدد موعد الجلسة المقبلة في 18 أيار/مايو.

ودخل الصحافي المغربي إضرابا عن الطعام للمطالبة بإطلاق سراحه مؤقتا بعد أن رفض القضاء ذلك أكثر من مرة.

وعلى الرغم من تعليق الإضراب، فإن الصحافي "متمسك بالاستمرار في الدفاع عن حقه الدستوري في محاكمة عادلة والمتابعة في حالة سراح"، وفق والده.

وثمة صحافي آخر موقوف هو سليمان الريسوني المستمر في إضراب عن الطعام منذ 23 يوما للسبب نفسه.

والريسوني كان يرأس تحرير صحيفة "أخبار اليوم" التي توقفت منتصف آذار/مارس لأسباب مالية، وهو ملاحق بتهمتي "هتك عرض باستعمال العنف" و"الاحتجاز" بعد أن اشتكاه ناشط في مجال الدفاع عن حقوق المثليين. وحدد موعد جلسة محاكمته المقبلة في 18 أيار/مايو بعد أن تم تأجيلها.

ورفض القضاء المغربي عدة مرات الإفراج موقتا عن الصحافيين الملاحقين في قضايا منفصلة، لكن يعتبر أنصارهما أنها مرتبطة بمقالاتهما السياسية.

ويواصل الصحافيان نفي التهم الموجهة إليهما، ويؤكد داعموهما أنهما يتعرضان لـ"محاكمة سياسية". من جهتها، تشدد السلطات المغربية على استقلال القضاء والتزامه بالإجراءات القانونية.

 

فرانس24/ أ ف ب

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار العالم المغرب: الصحافي عمر الراضي يعلق إضرابه عن الطعام داخل السجن بسبب "تدهور صحته" او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر فرانس 24 كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار العالم تقرير لجنة طبية: أسطورة كرة القدم مارادونا أُهمل من فريقه المعالج و"تُرك لمصيره"
التالى اخبار العالم "الويفا" يؤكد تنظيم نهائي دوري أبطال أوروبا في مدينة إسطنبول التركية